الخميس، 26 مايو 2011

مؤتمر صحفي للبخيت يتناول مجمل القضايا الداخليه الاردنيه 26/05/2011

ل الاردن - أعلن رئيس الوزراء معروف البخيت، خلال المؤتمر الصحفي عن قبول استقالة كل من وزيري العدل، حسين مجلي، والصحة، ياسين الحسبان، على خلفية ما قال إنه قضية رجل الأعمال الأردني خالد شاهين المحكوم في قضية توسعة مصفاة البترول الأردنية والموجود حالياً خارج البلاد.
 
وقال البخيت، في المؤتمر الصحفي الذي تناول فيه جملة من القضايا الداخلية الأردنية، إن استقالة الوزرين جاءت على خلفية تلك القضية، وأنهما "قررا أن  يتحملا المسؤولية الأدبية والابتعاد عن العمل خلال هذه الفترة قبل استكمال التحقيق" بحسب وصفه.
 
وأشار البخيت إلى نزاهة الوزيرين وتفضيلهما الابتعاد عن الحكومة في ظل استمرار التحقيق في القضية.
 
وشن البخيت هجوماً على من يتهم أشخاصاً بالفساد دون أدلة، مشير إلى أن النائب العام سيتحرك ضد كل شخص يدعي أن هنالك فساداً دون دليل واثبات.
 
وقال: "لن نتوانى بعد اليوم على تحويل أي يشخص يوجه اتهام أو افتراء لي ولوزرائي دون دليل، وسيكون القضاء الفيصل بيننا، والدولة الأردنية والحكومة لن تهزها أي افتراءات"، مضيفاً أن "شاهين يعد فاراً من وجه العدالة."
 
وأقسم البخيت مرارا بأنه لا علاقة للوزيرين بقضية شاهين، وأن قبول الاستقالة جاء بناء على رغبتهما الشخصية، فيما أشار في رده على تساؤل للصحفيين إلى مسؤولية وزير الداخلية وعدم استقالته على خلفية القضية، وقال "إن التحقيق مازال جارياً."
 
وحول العفو العام، قال إنه سيصدر قبل العاشر من الشهر المقبل، وأنه لن يشمل جملة من الجرائم من بينها الإخلال بالوظائف العامة، فيما أشار إلى أن قضية شمول الجندي الدقامسة بقانون العفو العام لم تبحث للآن.
وفيما يلي نص المؤتمر الصحفي للبخيت:
  اعلن رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت استقالة وزيري العدل والصحة على خلفية سفر السجين المحكوم خالد شاهين انطلاقا من كون الوزير العامل هو  وزير سياسي ومسؤول عن كافة شؤون وزارته استنادا الى المادة 47 من الدستور وتكريسا للمسؤولية الادبية عن اخطاء قد تكون حدثت في الاجهزة التابعة له
واكد رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقده مساء امس في المركز الثقافي الملكي بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال طاهر العدوان ان محاولات جرت  للاتصال مع شاهين وحثه على العودة  الا ان اصراره على عدم العودة يثبت ان نواياه ليست سليمة وقال " نعمل على استعادته ونعتبره فارا من وجه العدالة كونه لم يجر عملية جراحية  ويرفض العودة ".
وقال ان الحكومة وهي تمتثل للتوجيهات الملكية السامية بالسير في اجراءات العفو العام وفق القنوات القانونية والمراحل الدستورية المرعية لافتا الى ان قانون العفو العام سيصدر بعد التشاور وبتوجيهات جلالة الملك  قبل مناسبة عيد الجيش في العاشر من حزيران  القادم .
وشن البخيت هجوما على الفاسدين والمفسدين، قائلا" الفساد والمفسدين هم من يخشون نجاح الحكومة، وسنواصل فتح الملفات دون غلو وتطرف، فالفاسدون عمموا الفساد على كل الاردنيين ويودون القول ان كل الاردن فاسد، ولكنني اقول لهم ان الاردن بلد الخير مهما اشتروا من ذمم بعض الصحفيين والمواقع حتى اصبحت ثقافة".
وحذر البخيت المشككين ومطلقي الاتهامات جزافا دون ادلة وبراهين قائلا:" من الآن وصاعدا اي شخص يتهم بدون دليل ستحرك النائب العام، لاستدعاءه فاما يثبت ما يقول او انه يكون مغرضا وسيحاسب كل من يدعي فسادا دون دليل".
 
واكد البخيت في بداية المؤتمر الصحفي حرص الحكومة المستمر على التواصل والحوار متمنيا ان تكون العلاقة دائما بين الحكومة والاعلام قائمة على الوضوح والثقة المتبادلة واحترام الحقيقة وحق الصحفيين في الحصول على المعلومة وايضا حق المجتمع بالمعرفة السليمة والمكاشفة .
 
ولفت الى  ان المسؤولية تستدعي امام الوطن والمواطن ان يكون الحوار هو اللغة السائدة بديلا عن الشائعات والتسريبات المجتزئة ومحاولات التضليل لافتا الى ان هذا لا يكون الا بالعلاقة الكفؤة النزيهة مع وسائل الاعلام ومن خلال ديمومة اللقاءات وتكثيفها كلما دعت الحاجة .
 
واستعرض البخيت ما انجزته الحكومة خلال الشهور الثلاثة الماضية من اصلاحات جذرية في الحياة السياسية ابتداء بتشكيل لجنة الحوار الوطني التي فرغت من اعداد قانون الانتخاب وقانون الاحزاب اضافة الى اصلاح الادارة الذي شمل جميع مؤسسات الدولة والوزارات بما يكفل اعادة معظم المؤسسات المستقلة الى حضن الدولة المركزية والوزارات واعادة هيكلة الرواتب بما يحقق المساواة والعدالة .
كما اطلقت الحكومة الحريات العامة وهي على وشك تقديم مشروع قانون نقابة المعلمين وقانون البلديات الى مجلس النواب في اول دورة استثنائية كما انها استكملت الاستراتيجية الاعلامية واجرت حوارا اقتصاديا وخرجت بتوصيات وكلفت لجنة التنمية الاقتصادية الوزارية بتحويلها الى خطة عمل خلال اسبوع .
وقال ان هذه الحكومة تحملت رغم قساواة الظروف المالية الصعبة دعم اسعار السلع الاساسية ولم ترفع اسعار المحروقات واعادت مهرجان جرش مؤكدا ان الحكومة لم تبحث في هذه الفترة عن شعبية مفتعلة عبر قرارات ارتجالية وتعيينات بالجملة لارضاء هذه الجهة او تلك بل سارت بثبات على طريق الاصلاح الشامل لتحقيق وانجاز الامانة التي حملها لها جلالة الملك عبدالله الثاني .
 
واكد الحكومة منذ اليوم لتشكيلها بدات بفتح ملفات الفساد وتحويلها الى هيئة مكافحة الفساد لتاخذ طريقها الى القضاء وفي المقدمة منها قضية الكازينو التي حدثت في فترة " رئاستي الاولى ".
 
وبشان ما يشاع بان الاردن خسر ملياري دولار في هذه القضية شدد البخيت على ان الاردن لم يخسر فلسا واحدا ولا متر ارض واحد لافتا الى ان هذه الاقاويل استخدمت للتضليل السياسي " ونحن نترك للتحقيق كشف ملابسات هذه القضية واذا ثبت ان هناك مسؤول كان له مصلحة شخصية او اخذ عمولة سنترك امره للقضاء " .
واشار رئيس الوزراء الى وجود كم هائل من الاقاويل والاشاعات والادعاءات عن الفساد التي لا تستند الى دليل ولا هدف سوا اغتيال الشخصية وممارسة القدح والذم في كل الاتجاهات وبدون وجه حق او محاكمات .
 
وقال البخيت " لقد تجاوزت هذه المزاعم والاتهامات كل المعايير الاخلاقية والوطنية التي تميز بها الاردنيون حتى انها وصلت كما قال صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني الى اهل بيته الكرام " .
واوضح رئيس الوزراء ان جلالته وجه رسالة ملكية سامية البى الحكومة يوم امس  تضمنت عدة محاور رئيسية تمثل اولوية متقدمة في فكر وجهد جلالته مثلما تمثل هاجسا للمواطن ومصلحة للبلاد ومنها ما يجسد مفهوم الامن الاجتماعي لارتباطه العضوي بمعاني وقيم النزاهة الوطنية والثقة بقدرة الدولة وكفاءة مؤسساتها .
 
وقال الى جانب مكرمة جلالة الملك بتوجيه الحكومة للسير في اجراءات العفو العام وفق القنوات القانونية والمراحل الدستورية المرعية .. عفوا يليق بمكارم الهاشميين الماثورة ويفتح المجال امام المخطئين لبداية جديدة ويخفف الام عائلات واجهت الصعاب بغياب معيليها او افرادها فقد جاء وبالتوازي التوجيه الملكي امرا ساميا بضرورة حماية المجتمع من الفساد بمقدار حماية المجتمع نفسه من التشويهات والمبالغات والدسائس التي نالت من سمعة الافراد والمؤسسات .
 
واضاف البخيت ان الحكومة تؤكد وتجدد العهد للقائد وللاردنيين جميعا ان لا تتهاون ابدا مع فاسد او مفسد ولا حصانة لاي مشتبه بضلوعه بقضايا فساد سواء عن سوء نية وتورط مادي ام عن سوء ادارة وتصرف حتى وان كانت النوايا سليمة مكررا " ان لا حصانة لاي كان من رئيس الوزراء وحتى أي موظف وهذا عهد وامانة ومسؤولية ومستعدون للمساءلة والمحاسبة ازاء أي تردد او تراخ في القيام بواجبنا .
 
وبخصوص القضايا التي تشغل الراي العام وتركت اثرا اجتماعيا واقتصاديا خطيرا وفي مقدمتها قضية سفر المحكوم خالد شاهين خارج البلاد بدعوى العلاج وبموجب تقارير طبية وموافقات وربما تسهيلات من البعض وعلى نحو مخالف للقانون والاصول المتبعة في الكثير من جوانبه مما اثار جملة من التساؤلات والشكوك وفتح المجال الرحب امام سوق الشائعات والتسريبات الموجهة والتي اخذت في حالات عديدة طابع التشويش وسعت للنيل من كفاءة المؤسسات واثارت الاسئلة حول مدى جدية جهود مكافحة الفساد من اساسها .
 
وقال البخيت " ومع الاعتراف قبل أي شيء بان هذه القضية مست اعتبار الدولة وانها على قدر عال من الخطورة والحساسية وتصدر اما عن فساد جلي فعلي سواء في النوايا او في الادارة او سوء التقدير فان هذه القضية اصبحت مدخلا للتشويه والتشكيك والاساءة للمؤسسات والافراد واصبحت مادة للمزاودات  واستباحة الناس باتهامات باطلة دون سند ولا قرينة من دليل او برهان وهو ما يستدعي تكثيف النظر في المسالة وتعديل سير التحقيق في مجرياتها والمزيد من الوضوح والمكاشفة لا لغايات تقديم المشتبهة بتورطهم للقضاء العادل فحسب ولكن ايضا لرد الاذى عن كل بريء طالته
الاشارات والتلميحات لوقف المزاودات ومحاولات التجيير والتوظيف وجلد الوطن ومؤسساته ".
 
واشار الى انه وبحكم طبيعة هذه القضية فان عمل هيئة مكافحة الفساد يقف عند مرحلة محددة وقد انجزت الهيئة بالقدر الاعلى من الدقة والكفاءة المرحلة الاولى وتواصل عملها مع الاشخاص ممن لا تستدعي محاكمتهم اللجوء الى جهة خارج اطار الجهاز القضائي لافتا الى ان الاجراءات لا زالت تسير وفق الاصول المرعية .
 
واكد ان الرسالة  الملكية يوم امس لتعزز وتحفز كل الجهود المبذولة وتعبر عن الارادة العليا التي تنشد اعادة الثقة والاعتزاز بانجازات مؤسسات الوطن وتكفل حماية الحريات والاعلام في التعبير والبحث عن الحقيقة وزيادة عزيمة التصدي للفساد ولكل مساعي بث الكراهية وتثبيط العزيمة .
 
وكرر البخيت ان لا سقوف في مكافحة الفساد ولا احد فوق التحقيق والمساءلة والحساب عندما تقتضي الحاجة او تثبت البينات لافتا الى انه سيقوم بنفسه بمتابعة التحقيق في هذه القضية بالذات " وستشهدون خطوات مهمة ونوعية قد تفوق التوقعات وسيتجه نحو كشف التفاصيل الدقيقة وكل المراحل والمساهمات والاتصالات الصغيرة والكبيرة مما افضى الى سفر المحكوم خارج البلاد مشددا انه لن يكون احد من المسؤولين فوق الشبهات في هذه المرحلة وفي كل اجهزة الدولة ومهما علت الرتب .
 
وشدد على ان الدولة الاردنية ستثبت كما اثبتت في كل مره انها دولة كفؤة وقوية وقادرة على صون اعتبارها واستعادة حقوقها والدفاع عن صورة منجزاتها ولن تسمح بان تبقى هذه القضية مادة للطعن والتشكيك مضيفا بان الاردنيين سيكونون خلال الفترة القادمة على موعد مع انجازات مهمة على صعيد هذه القضية مثلما سيكونون على اطلاع تام بكل صغيرة وكبيرة .
وقال " ان القضية شائكة ولها تشعبات وكل ما اثير حولها بحق او بدون وجه حق وامنا لاي التباس او تضارب وبالرغم من عدم استكمال التحقيق فقد بادر وزيري العدل والصحة بكل ايثار وتفان ونكران للذات بتقديم استقالتهم حرصا على النزاهة والحياد  ".
واضاف " اقسم بالله انني قبلتها نزولا عند رغبة هولاء الذوات المحترمين واقرارهم وحرصهم على تقديم النموذج الراقي وبالرغم من عدم استمكال التحقيق فليس لديهم يد لترتيب من قريب او بعيد او مصلحة شخصية وهم اصحاب تاريخ نظيف لايحتاجون لشهادتي حيث يعرفهم الاردنيون ويقدرونهم " لافتا الى ان الوزيرين انتهجا بالنهج الاساسي للحكومة بان الوزير هو وزير سياسي ومسؤول عن كافة شؤون وزارته استنادا الى المادة 47 من الدستور وتكريسا للمسؤولية الادبية عن اخطاء قد تكون حدثت في الاجهزة التابعة له .
 
وقال " قررت التنسيب الى صاحب الجلالة بقيول استقالتهما " معربا عن الشكر والتقدير لعملهما وجهودهما وخدمتهما العريقة مجددا العهد باستعادة حقنا المعنوي ومحاسبة المقصرين في هذه القضية او أي قضية اخرى وحماية سمعة وكرامة كل بريء طالته الاشارات المغرضة مشددا على ان يد العدالة الاردنية ستثبت انها الطولى في كل مكان مثلما انها الاقوى .
 
ولفت الى الافتراءات والاتهامات الباطلة بالفساد التي تتعرض لها الحكومة وقال نعرف محركيها ومصادرها فهناك من يعمل ليلا نهارا من اجل تهييج الشارع ضد الحكومة ودفع الناس الى تقويض الامن والاستقرار بعد ان اثبت الاردن قيادة وحكومة وشعبا بانهم قادرون على تجاوز محاولات اثارة النعرات والفتن وبعد ان منح الراي العام ثقته لبرنامج الاصلاح الوطني الذي يقوده جلالة الملك وتقوم الحكومة على تنفيذه بكل جدية وجهد واخلاص وهذا ما بينه الاستطلاع الاخير لمركز الدراسات في الجامعة الاردنية .
 
واكد البخيت ان هذه الافتراءات والاتهامات الباطلة لن تهز الدولة ولا الحكومة واتحدى كل من يوجه تهمة لي او الى وزرائي ان يقدم الدليل على ما يدعي والا فليتحمل المسؤولية ولن نتردد بعد اليوم في تحويل كل صاحب ادعاء او تهمة بالفساد دون دليل الى المدعي العام ليثبت صدق ما يدعي " واذا اثبت ذلك فلا احد في الحكومة او مؤسسات الدولة فوق القانون فالقضاء الاردني عادل ونزيه وهو الحكم والقول والفصل بين الحقيقة والكذب وبين الادعاء بالحرص على الوطن والاصرار على بث اشاعات التجني والتشهير .
 
ودعا  رئيس الوزراء وسائل الاعلام الى التوازن بين المسؤولية والحرية مضيفا اذا كانت الدولة بقيادة جلالة الملك اعطت للاعلام سقفا مرتفعا من الحرية كما ان الحكومة حرصت وهي تعد استراتيجية الاعلام على تقديم كافة الضمانات القانونية لحرية الاعلام وحرية الاعلاميين وفي المقابل مطلوب من وسائل الاعلام ان تتحرى الدقة ولا تنجرف في حملات التشهير والقدح والذم التي لم تترك مسؤولا ولا مواطنا اردنيا مؤكدا ان المسؤولية ومبادىء الحرية تفرض احترام حرية الناس وكرامتهم وسمعتهم مشددا على اننا سنعمل على ان يكون القانون فوق الجميع ولا احد فوق القضاء
.
وقال " هناك من له مصلحة في حملة الاكاذيب والاشاعات تحت مزاعم الفساد واولهم من يخشى من اصرار الحكومة على تحويل كل ملف فيه شبهة فساد الى القضاء " مضيفا هناك من له مصلحة في الاستمرار بالعزف على ربابة الفساد لوقف عملية الاصلاح وخلق حالة من الهياج السياسي للمس بالدولة والوطن وامنه واستقراره بعد ان ثبت له بان التحام الاردنيين مع قيادتهم واعتزازهم بنظامهم النيابي الملكي هو اكبر من كل المراهنات على اضعاف البلد وتشتيت وبعثرة الجهد الوطني من اجل الاصلاح والبناء "
وبين البخيت هناك من يهاجم الحكومة وينشر الاشاعات والاتهامات ليس من باب الغيرة على الاردن وشعبه بل من اجل تحطيم هيبة الحكم واضعاف الدولة وجر البلاد الى الفوضى ونقول لهم جميعا " لن نتراجع عن عهدنا وقسمنا بالالتزام بانجاز الاصلاحات التي كلفنا بها جلالة الملك وسنقوم بتنفيذها بكل عزيمة واصرار ولن نتوقف عند الادعاءات بالبطء بتنفيذ الاصلاح " مؤكدا ان ما انجزته الحكومة خلال 3 اشهر كان اصلاحا جذريا في البنية السياسية للدولة .
 
واضاف " اما الفساد والمفسدين فهم اول من يخشى نجاح الحكومة في مواصلة المهمة الوطنية الملقاة على عاتقها في هذه المرحلة التاريخية في حياة الاردن والامة العربية " مؤكدا ان الحكومة ستواصل فتح هذه الملفات دون غلواء او تطرف في القول والعمل الذي يهدد سمعة الاردن ويضر باقتصادها الوطني ويشكك في كل مسؤول حتى اصبح الاردني ينفر من تحمل المسؤولية حتى لا تطاله موجة مزاعم الفساد التي خلطت الحابل بالنابل حتى اختلط على الناس التمييز بين الفساد الحقيقي والفاسد وبين ما هو باطل وافتراء واشاعات تلوكها الالسن لغاية في انفسهم .
 
واعرب عن اعتقاده بان الفاسدين هم من عمموا الفساد على كل الاردنيين وبدوا ببث هذه الاشاعات عن الاردنيين لافتا الى ان الشخص الذي خرج على احدى الاذاعات باسم مستعار يدعي بوجود تسجيل يثبت بان هناك مكالمة بين رئيس وزراء ووزير بشان سفر المحكوم خالد شاهين وانا ناشدته واناشده بان يذهب الى النائب العام ولا اريد ان اسمع الشريط شخصيا ويقدمه له .
 
وقال اذا لم يتحرك بتقديم ما يدعيه فهو شخص مغرض لا دليل لديه وساحرك النائب العام ضده مضيفا من الان فصاعدا أي شخص يتهم دون دليل أي مسؤول في الدولة الاردنية سيتحرك النائب العام لاثبات صحة اقواله او ليتحمل الجزاء كونه شخص مغرض .
 
واكد ان الحكومة قوية ونظيفة وتعمل على خدمة الاردنيين بكل طاقتها وتتمثل توجيهات جلالة الملك للسير بالاصلاح وستنقل الاردن الى مرحلة جديدة في الاصلاح السياسي والاقتصادي والاداري مضيفا ان الحكومة لا تخشى احدا وهي تتحدى الجميع بالدليل وامام القانون .
وردا على سؤال قال رئيس الوزراء ان الوزرين المستقيلين ليس لهما أي علاقة مباشرة  في قضية شاهين وانما اثروا قبل استكمال التحقيق  ان يتحملوا المسؤولية الادبية وان يكونوا بعيدين عن الموضوع قبل استكمال التحقيق واكد ان التحقيق في قضية خروج خالد شاهين مستمر وسيبقى مستمرا وجميع الاحتمالات متوقعة على ضو التحقيق .
واقسم رئيس الوزراء انه لم يتم بحث قضية الدقامسة في موضوع العفو العام مع وزير العدل كما ان استقالة وزير الصحة لا علاقة لها باضراب الاطباء وان النقابة على اتصال دائم مع الحكومة التي فعلت الشيء الكثير مع النقابة " وقد اجبتهم بكل صدق ووضوح منذ اليوم الاول ونحن على اتصال دائم مع نقيب  الاطباء وقال انه عندما اجتمعت مع جميع النقباء وبوجود نقيب الاطباء"  سالته امامهم كيف استطيع ان اميز نقابة الاطباء عن بقية النقابات الاخرى " وبينت له اننا  ننتظر رؤية الصورة الشاملة للادارة الاردنية والعلاوات وسلم الرواتب في هذه الادارة ومختلف التخصصات
واخبرته "  اذا وافقت لنقابة الاطباء الان وبشكل مسبق فان النقابات الاخرى تهدد بالاضراب"  ودعوته للصبر  .
واشار الى ان الجميع منزعج  وكل بيت اردني ايضا منزعج  في الحديث عن الفساد بهذه الصورة لان كل شخص اردني اصبح  يطاله شئء من الاتهامات الباطلة لدرجة ان كل شئ في الاردن اصبح فاسد وهذا  يؤثر على سمعة الوطن والافراد .وقال ان محكمة امن الدولة حجزت على جميع اموال خالد شاهين .
وفيما يتعلق بقانون من اين لك هذا قال رئيس الوزراء انني اول من تحدث عن ذلك قبل الحكومة واثناء توليه منصب رئيس الوزراء .
وقال في حال وجود توافق مع مجلس النواب الموقر لا مانع لدى الحكومة من ذلك معربا عن اعتقاده اننا لسنا بحاجة الى و قانون جديد وان تعديل مادة واحدة في القانون فانه من الامكان تحقيق النتيجة المرجوة وهي انه في حالات محددة يجوز لهيئة محددة ( هيئة قضائية ) لاشخاص محددين ان يطلبوا من الشخص المعني الكشف عن مصدر ثروته .
وفيما يتعلق بموضوع البورصات اشار الى انه قد شكل في وقت سابق لجنة لبحث الاشكالية الفنية والقانونية بهدف توزيع ما هو متوفر لافتا الى ان المبلغ النقدي والذي تبلغ قيمته 23 مليون دينار سيتم توزيعه في اقرب وقت ممكن أي خلال ايام .
وفيما يتعلق بالاراضي والعقارات المحجوزة والتي تقدر قيمتها بحوالي 100 مليون دينار قال ان الفكرة الاولية كانت بان يتم اخذ قرض عليها ورهنها بهدف توزيع نصف قيمتها خاصة وان اسعار الاراضي بهذا الوقت لا تشجع على بيعها الا ان ذلك اظهر بانه هناك حاجة الى تعديل مادة قانونية معينة مؤكدا ان الحكومة ستعمل على تعديلها في اقرب وقت ممكان وربما خلال الدورة الاستثنائية المقبلة .
وفيما يتعلق بالعفو العام قال ان الملامح النهائية له موجودة وبقي بعض الرتوش الصغيرة لافتا الى ان الحكومة ستاخذ بعين الاعتبار ان هناك استثناءات وقال انه في تاريخ الاردن من عام 1950 ولغاية الان صدر 12 قانون عفو عام مبينا انه احيانا كان ياخذ المشرع والارادة السياسية مفهوم العام الموسع واحيانا الضيق وان اوسع هذه القوانين كان القانون الذي صدر عام 1965 واضيقها قانون العفو الذي صدر عام 1999 لافتا الى ان القانون الحالي سيكون موسعا من جانب وضيقا من جانب اخر.
واشار بشكل عام الى بعض الاستثناءات في القانون القتل الذي لا يوجد فيه مصالحة وجرائم التجسس  وجرائم هتك العرض وهي على انواع عديدة والجرائم المخلة بواجبات الوظيفة وهي على انوع مثل الرشوة والاختلاس
وقال العفو لا يمنع من التقاضي المدني وان الحقوق المدنية والمالية للمواطنين كما اننا ندقق في قضية البورصات  .
كما ان مخالفات السير سيشملها العفو .

وردا على سؤال حول هوية المتهمين بقضايا الفساد أجاب البخيت:"من يعمموا ثقافة الفساد هم الفاسدين".
وفيما يتعلق بوجود ضعف في تفعيل القوانين قال رئيس الوزراء:"نعترف ان القوانين غير مفعلة،ولدينا ضعف في التشريعات لذلك نحن مقبلون على تعديلات في قانون المطبوعات والنشر تكون ايجابية وتحفيزية في نفس الوقت،حتى المواقع الالكترونية اذا كانت رسمية نعترف بالتعاون معها كوسائل إعلام ،وبعكس ذلك اذا لم تسجل الموقع وفي حال وقوع  إشكالية وهاجم احد الأشخاص مكاتبها بالتالي تصبح قضية أمنية وخلاف شخصي وليس قضية حرية رأي،أما اذا كان الإعلامي معروف ومسجل فيتم التعامل مع القضية كقضية حريات عامة".

وبخصوص المديونية أشار البخيت:"الجميع يعلم ان المديونية مرتفعة وتواجه عجزا يصل إلى  نحو مليار و160مليون دينار،وهناك عجز متراكم نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات عالميا،ونتيجة انقطاع الغاز المصري وحاجتنا لاستيراد بدائل،كلفتها أعلى كثيرا".وأضاف يقول :"نألم ان يهب الأشقاء العرب لمساعدتنا ،وجهود جلالة الملك مع أشقائه العرب ستثمر مع تباشير ترحيبهم بدخولنا في تعاون بشكل ما في مجلس التعاون الخليجي".

وبخصوص استبدال الوزيرين المستقيلين أوضح البخيت:"سنعمل على استكمال التحقيق وبعد ذلك يمكن لنا الوصول إلى النتائج وسنعلن ذلك أولا بأول"،وأوضح البخيت في إجابته على سؤال حول ما اذا كان التحقيق سيشمل وزراء جدد :" التحقيق لم ينتهي وقد يصل ليس فقط إلى وزير الداخلية،وإنما أي شخص يصله التحقيق ،وقد قلت قبل فترة ان الحكومة مصممة على تحديد المسؤولية وستصل /بعون الله/إلى تحديد المسؤولية بدقة ولن نخشى احد مهما كان موقعه".

أما بخصوص بعض المواقع الالكترونية أكد البخيت:" بعض المواقع يمتلكها آخرين،وتدفع لهم رواتب وتسهيلات،والغالبية تعلم ذلك،نحن نحترم الإعلام المستقل والجاد ،والوسط الصحفي بشكل عام وسط محترم ولا يوجد شيء كامل،وهذا ينطبق على الحكومات أيضا فيمكن ان يخرج أحد هنا أو هناك غير مسئول".
وأضاف يقول :"ما نقوله عن بعض الإعلاميين الذين يستهدفون سمعة الوطن وهذا الأمر محزن للجميع" .


وردا على سؤال حول زيارة  مرتقبة لاحد المسؤولين للعراق قال البخيت  لدينا علاقات وثيقة مع العراق وهو الشقيق الجار والشريك التجاري الاكبر ، مشيرا الى وجود  لجنة عليا مشتركة للبلدين .
وقال ان الزيارة ستكون شاملة وسضم الوفد عددا من رجال الاعمال ومن القطاع الخاص اضة الى المسؤوليين الرسميين  مؤكدا ان العلاقة مع العراق علاقة مميزة ويجب الدفع بها قدما للامام .

وبين رئيس الوزراء ردا على سؤال حول امكانية اعادة الاشتراكات الحكومية في الصحف ان  الاستراتيجية الاعلامية التي ستصدر قريبا ستحدد هذا الموضوع .

وفي اجابة على سؤال حول ما يجب فعله ازاء ما تتعرض له جلالة الملكة من اتهامات على بعض مواقع التواصل الاجتماعي قال البخيت تعرضت جلالة الملكة واسرتها  لمثل ذلك "وهذا تجاوز لكل الخطوط وهو توجيه اتهامات بدون وجه حق وبدون ادلة"  ، مؤكدا "وهذا يجب ان نواجهه جميها كاردنيين ونطالب بالتوقف عن الاتهام بدون دليل فثقافة الحديث عن الفساد دخيلة على الاردنيين واصالتهم  ولا يجوز الطعن باي انسان  وهناك من يشكك في كل شيء في الاردن  وهذا ظلم كبير لبلدنا" .


وبين في رده على سؤال حول استثناء نقابة الفنانين  من لجنة مهرجان جرش ان ما اعلنت الحكومة عن تشكيله  لجنة عليا لادارة المهرجان وليست تنفيذية وان وجود نقابة الفنانين في  اللجنة فيه شبهة المصالح لذلك ارتات الحكومة تعيين فنان متقاعد "اما بالنسبة لاهل جرش فرئيس البلدية عضو في اللجنة العليا ".

وفي اجابته على سؤال حول امكانية ان يشمل قانون العفو العام هل  سجناء التنظيمات السياسية قال البخيت  لا يوجد في الاردن  اي سجين سياسي  بل محكومين او موقوفين بتهم ارهابية او تنظيمات مسلحة  وهي مستثناة من العفو  خصوصا اذا ارتبطت بقتل وارهاب او ايذاء .


وبشأن بدء مفاوضات انضمام الاردن  لدول مجلس التعاون مجلس التعاون الخليجي  قال البخيت تم توجيه الدعوة للاردن ولوزير الخارجية تحديدا لحضور اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون ووجهت جميع الجهات المعنية للاستعداد لهذه المباحثات  .

وبخصوص الية التعاطي مع قضايا الفساد قال البخيت  بدأنا منذ اليوم الاول في عمر الحكومة بتحويل قضايا  لهيئة مكافحة الفساد وشكلت لجنة عليا للتدقيق من المستقلين ولها صفة استشارية ارسل لها القضايا ولا يجوز التعامل باستخفاف وكيدية مع تهم الفساد  .
واشار الى انه احال  للجنة العليا للتدقيق كل قضايا الخصخصة منها  خصخصة شركات الاتصالات والاسمنت والبوتاس والفوسفات والكهرباء وقال تقدم لي اللجنة  التقارير وحين توصي باجراء متابعة قانونية  لاي قضية  فسنقوم بذلك .



وردا على سؤال حول انباء تحدثت عن اصابة افراد من قولات الدرك الاردني في البحرين بين البخيتان علاقات التعاون العسكري مع دول الخليج قديمة والاردنييون موجودون في كل مفاصل دول الخليج "والاردنيون المتواجدون في البحرين متعاقدون مع البحرين اضافة الى وجود اردنيين في الامارات وعمان ومتقاعدين اردنيين. .

وبخصوص العلاقة مع حركة حماس قال البخيت لنا خصوصية وهامش حركة وذكرت مثلا لا اريد ان اكون على طرف الدائرة بل في منتصفها لخلق هامش مناورة  وسرعة حركة ومرونة في كل الاتجاهات  مؤكدا "علاقتنا مع اي طرف تحكمها مصالح الاردن العليا ".

وردا على وصف الحكومة بالبطيء قال البخيت هذا اتهام  فيه قدر كبير من الظلم "ما خلق المشاكل لنا هو التسرع الحكومة انجزت خلال ثلاثة اشهر اصلاحات سياسية مثل قوانين البلديات والاجتماعات العامة والانتخاب والاحزاب ونقابة المعلمين  وتساءل هل هذا بطيء وقال نحن  انجزنا برنامج الاصلاح اتلاقتصادي  من خلال لجنة الحوار خلال اسبوع "هناك تشويه مقصود من قبل اصحاب المشاريع الوهمية" .


وكشف  البخيت ان الحكومة ستقوم بتوزيع مبلغ 23 مليون لاصحاب الحقوق في قضية البورصات خلال ايام وقال بشأن  الاتهامات التي صدرت من بعض النواب حول فساد محكمة امن الدولة في قضية البورصات "نحترم النواب والحصانة الممنوحة لهم لكن اتهام محكة امر خطير للغاية ولا يجوز "

وبين ان الحديث عن عدم اعتراف بعض الدول بالمحاكم الخاصة غير دقيق مشيرا الى ان هذه  الاحكام تصدر بالنهاية من محمكة التمييز وهي محكمة مدنية معترف باحكامها دوليا  .
وفي مداخلة لوزير الدولة لشؤون الإعلام طاهر العدوان،أشار إلى ان الجميع يستمع ويقرأ نقدا من الإعلام وهو في أغلبه نقد صحيح ،ولا اعتقد أننا مثل ما نطالب بحماية الإعلام ورفع سقف الحرية وتعزيز حرية الرأي،وقال:"نحن مطالبون أيضا بتفقد بيتنا الداخلي ،و هناك ممارسات تسيء لنا جميعا،المواقع  الالكترونية إعلام جديد وهي قوة إعلامية جديدة ونحن نتمنى لها الحضور والامتداد وهذه الحكومة هي التي أعادت خدمة الدخول إلى المواقع الالكترونية إلى الوزارات والمؤسسات العامة،والجميع يعرف ان المواقع تضررت عندما أغلقت أمام الموظفين وقد هبط الدخول إليها
بمقدار أكثر النصف آنذاك ، المهمة الجديدة للمواقع ليس التشهير والمس بكرامة المواطن وتحقيره فهذا يسيء الينا".
وقال :" تحدثت مع النقابة ومركز حماية الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني، هناك أخبار أساءت الى مجلس الوزراء وقد تثير قضايا اجتماعية وعشائرية نحن في غنى عنها كونها تمس كرامة وأخلاق الناس والمسئولين،هذه مسؤولية الصحافة والقضاء والمجتمع المدني،ونحن ندافع عن حرية الإعلام ووظيفتنا حماية حريات المواطنين".

وبعد المؤتمر الصحفي زار  رئيس الوزراء فعاليات مهرجان ايام فرح اردنية (اسابيع الثقافة الوطنية ) التي اقامها المركز الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة بمناسبة عيد الاستقلال ويوم الجيش والثورة العربية الكبرى وعيد الجلوس .
وقدم مدير المركز محمد ابو سماقة ايجازا عن الفعاليات التي ستستمر حتى 13 حزيران القادم  في المركز الثقافي مشيرا الى الجهات المشاركة  ومدى الاقبال من المواطنين عليها .
وجال البخيت في كرنفال الاستقلال والاسبوع الوطني الثاني للحرف التقليدية والتراثية والماكولات الشعبية والاسبوع الوطني الاول للافلام الاردنية والاسبوع الوطني الاول للفلكلور والغناء الشعبي والاسبوع الوطني الاول للحصاد والاسبوع الوطني الاول للتنوع الثقافي والاجتماعي

التعليقات

1 --- طبيب مهاجر2011-05-26 20:45
والله ما انا فاهم...كيف يعتبر شاهين فارا من وجه العدالة؟؟؟
اقتباس
2 --- شاهين2011-05-26 20:53
شاهين فار من وجه العداله قولوا وغيروا يا جماعة.....
اقتباس
3 --- متعب الصاجات2011-05-26 20:54
شاهين وشاهين وشاهين . مين هو شاهين جابي ومرابعي مش اكثر بيعطوه بياكل ما بيعطوه ما بياكل دخل السجن فركة اذن .. فتحولوا الباب طلع .. يعني الزلمة ما اله علاقه في اي شيء هو متعيش او مترزق او متكسب او واحد بضمن اشغال واعمال وعطاءات بنيابه عن الحبايب ..
يعني طلع من السجن وراح على مطار ماركا العسكري ومن هناك ركب طائرة خاصه وهيص وفرفد رجليه وقلهم بتصحوني بلندن مثله مثل احمد الجلبي يلي سرق ونهب بنك البتراء وصلوه لباب الطائرة وهو بنكش سنانه من الاكلة الدسمه يلي اكلها ..طبعا يلي بياكلوا معهم كثيررررررر .. بس دائما في ناس معروف بتاخذ او بتحمل التهمه عن ناس هيك قوانين المافيات والعصابات بكل بقاع العالم ..
اقتباس
4 --- سامر الجبور2011-05-26 20:55
يبدو أن اللهجة الحكومية بدأت بالتشدد وتتجه لقمع الحريات الصحفية. نقول هذا لم يعد مجديا الشعب صاحب الحق أقوى منكم ولم يعد خائفا من شيئ .
نعم لعدم الإسائة الجزافية ولكنكم لم تقدموا شيئأ لمحاربة الفساد لأنه أقوى منكم أريحونا واستقيلوا وخذوا معكم المجلس النيابي الخداج
اقتباس
5 --- قاضي في المحكمة2011-05-26 20:55
صدق شاهين مئة بالمئة عندما قال لا مكان للشرفاء بهذا البلد. و ارى كل يوم كيف الأردنيون يعرضون انفسهم للبيع. و الفساد هو الحاكم في هذا البلد .القضاة اصبحوا يعملون لحساب اصحاب البنوك، يحكمون دون مراعاة نصوص القانون لصالح البنوك و غيرهم من المتنفذين. ان محاكمنا فاسدة بسبب فساد المجلس القضائي الذي ليس مراقب من لا من نائب ولا عين ولا صحافة. فكلام شاهين الخبيث صحيح. فهو يعلم علم اليقين مدى فساد بعض القضاة في محاكمنا. فهذا كان الملعب الذي كان يلعب فيه مع رفاقه . لكن لا حياة لمن تنادي. ولن يتغير شيء قبل إصلاح المحاكم و محاسبة القضاة الفاسدين الذين لا يحكمون بنصوص القانون بل على أهوائهم . ان تهديد البخيت بالمدعي العام ما هو الا وعد بالانتقام من يجرأ على فضح اي فاسد لان القضاء الفاسد لن يقبل اي أدلة ضد رجال الدولة و المتنفذين و كما انهم لن يحكموا بنصوص القانون. فلقد تم تقديم دراسة بهذا الموضوع البخيت بشهر شباط ولكن ليس هناك نية لاصلح اي فساد او محاسبة اي فاسد.  الكثير منا القضاة يعلم و لكن الترهيب بتحويلنا للاستيداع هو ما يسكتنا. و السلام
اقتباس
6 --- عجلوني مومني2011-05-26 21:05
لماذا لم يتم اقالة وزير الداخليه؟؟؟!!!
اقتباس
7-- طفيلي شباطات2011-05-26 21:15
و هل هناك فاسد يترك وراءه دليل يا دولة الرئيس
عندما يدخل "حفرتلي " و يخرج مليونير هل هذا يحتاج لدليل ؟
الشعب يريد أن يختار رئيس الوزراء بنفسه
كفى تبا لكم جعلتمونا نكره وجودنا ببلدنا
اقتباس
8 --- ابن الباديه2011-05-26 21:21
دولة الرئيس شاهين لم يفر من وجه العداله وانما غادر بطريقه رسميه الفار من وجه العداله الوزراء اللذين سمحوا لشاهين بالمغادره ان لا اعرف شاهين ولكن مسموعاتي عنه انه زلمه طيب ممكن جاهه كريمه تتوجه الي مدينة الضباب وتحصره للاردن وتنحل المشكله بفنجان قهوه ولى بحكي غلط يا اخوان
اقتباس
9 --- الشنفرى الاردني2011-05-26 21:24
"وفسر بعد جهد الماء بالماء"
كل الاردنيون يعرفوا ان شاهين فار من وجه العدالة
وتقسم دولتك(ونعرف انك صادق)ان لا علاقة للوزيرين المستقيلين بهروبه,اذا من الذي سمح له بالهروب؟
من هو المسؤول الذي اتصل برئيس اللجنة الطبية وقال له بالحرف الواحد: شاهين يجب ان يخرج خلال ساعتين؟
توقعنا ,وبما انكم قمتم بفتح الطابق,ان تعلمونا من هو هذا الرجل؟ومن الذي وجهه لفعل ما قام به؟
اقسم بالله اني احب الحكومة واحب رئيسها,ولكن ما هكذا تورد الابل,خرجت تهددنا بأن نقدم الدليل قبل ان نتهم احد بالفساد ولكن دولتكم لم تقدموا لنا من الذي امر بسفر (تهريب) شاهين؟؟
اقتباس
10 --- طبيب مهاجر2011-05-26 21:44
اذكر وذاكرتي ضعيفة جدا جدا..انهم قالوا عندما جرت الاخبار ان شاهين يتجول بلندن ان لديهم ضمانات لعودة شاهين الى الاردن ...والا لا؟ ..شكله ما في ضمانات ولا شي بس معتمدين على طيب اصل الرجل وضميره المطاطي !! والان تغيرت النغمة الى فار من وجه العدالة؟ يعني هرب من السجن بدون علم احد...معقولة؟ لا حول ولا قوة الا بالله...
اقتباس
11لغة التهديد والوعيد اردني قبعة معه2011-05-26 21:46
بلشت لغة التهديد والوعيد، صار المطلوب من المقتول ان يثبت ان القاتل هو من قتله، فلست الحكومة ولم يعد امامها سوف مواجهة المواطنين بالوعيد والتخويف، افرحوا يا فاسدين هيصوا وارقصوا وغنوا الحكومة صارت معكم وبنفس الصف، لاداعي للهرب الى لندن او امريكا، ابقوا اسرقوا البلد والحكومة تحميكم، وان غدا لناظره قريب على راي فيصل البطاينه
اقتباس
12 --- اردني2011-05-26 21:49
لقد هرمنا واصبح لابديل عن حمزه بن عبد المطلب
اقتباس
13 --- مواطن على الحديده2011-05-26 21:57
واحد كحيان بصير وزير فجاه بصير من اصحاب الملاين وغيره ممن يستعمل وبصير مثل خالد شاهين وكيف هرب الي مطاعم لندن وكيف بدي اجيب الك ادله يا بخيت والشعب يريد ديقراطيه حقيقيه ويريد رئيس وزراء منتخب وحكومه هرب في عهدها مسجون محكوم من السجن ما بطلع لرئيسها ان يهد الناس احنا مواطنين يا بخيت ويفترض ان شرعيك منا واوزيرين المستقلين كل الاردن بعرف ابهم شرفاء ويا ريت ان كل الحكومه تحملت المسؤليه الادبيه واستقالت وليش وزير الداخليه ما استقال
اقتباس
14 --- ضابط متقاعد 22011-05-26 22:02
المواطن شو حاجته لوثائق واثباتات لاي مسؤول انه حرامي ولص وفاسد .. لما يكون المسؤول قبل المنصب ما كان معه يحلق ولا ابوه ولاجده كان شهبندر التجار وكل قريته يلي بزرته وطلعته ورمته بخلقتنا مابتجيب كلها على بعضها عشر الاف دينار وبس يقعد في المنصب بصير مليونير وعنده قصور وسيارات وعشرات الملايين في البنوك وفي منهم مئات الملايين وشركات تامين واستثمار ومصانع حديد واولادهم مسؤولين ووزراء وراثه وبضلهم بوجهنا كمان لخمسين سنه .. فعشان شو ولشو الاثباتات يعني لما تكون البنت بطنها واصل لحلقها شو ممكن يكون نفاخ ولا مثقله بالعشا ..

وبدك بندخل في كل مسؤول واحد واحد احنا جاهزين شو كان قبل المنصب وكيف صار بس ستلم المنصب ...
ووين كان ساكن قبل المنصب وهلا في اي قصر عايش ..
فلا تفتحوا بواب مسكره عليكم خلو الطابق مستور بلاش ما المواطنين ينشروا غسيل الحكومات السابقه والمسؤولين السابقين الوسخ .
المواطن الاردني ما بتهدد ولا بحسب حساب الا لربه يلي خلقه
اقتباس
15 --- محامية2011-05-26 22:05
الحسبان فشل في ادارة وزارة الصحة و ليس له علاقة بقضية خالد شاهين
حسين مجلي رجل تنظير و ليس رجل انجاز
سعد السرور : يتحمل المسؤولية الرسمية بقضية شاهين وهو المفروض ان يستقيل
اقتباس
16خريجات معلم مجال منى عبدالله2011-05-26 22:11
تم انشاء صفحة ع الفيس بوك اسمها (( تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال ))
نرجو من خريجات تخصص معلم مجال التواصل مع الصفحة لجمع تواقيع وايصال صوتنا لدولة رئيس الوزراء

تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال

تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال
اقتباس
17 --- مستغرب2011-05-26 22:20
صمت دهرا ونطق كفرا


يا رجل استقيل والله اشرف لك
اقتباس
18استهتار بالعقول حيران2011-05-26 22:26
يبدو أنه شاهين خالع قفل السجن ومستغفل الحرس وفر !!!!!!!!!!!!!!! !
اقتباس
19الشعب هو الحل محمد عواد المجالي2011-05-26 22:31
لقد ثبت بالوجه القاطع ان الدولة ترتع في الفساد .. والحكومة غير جادة وليست قادرة على الاصلاح .. البديل هو الشعب ..
الشعب هو الحل .. على الشعب ان يشكل هيئة كشف الفساد شعبية لنفسه ( وليس مكافحة الفساد ) بل كشف الفساد الماضي .. وعلى الشعب ان يشكل محاكمه الخاصة وعقوباته الخاصة التي ستخيف الفاسدين وتكشفهم وتردعهم لأن القانون والقائمين عليه ببساطة فشلوا وابثوا ان لا حول ولا قوة لهم .
احترامي للحرامي .. شعارا يجب ان ترفعه الحكومة مكتوبا بعد ان اثبتت انها تفعله فعلا وتطبيقا ..اشتدي ازمة تنفرجي .. واذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر .. والشارع هو الفيصل والحكم ..وان عدتم عدنا ..
اقتباس
20 --- عامر جابر2011-05-26 22:43
وزير الداخلية يجب محاسبته وهو المسؤول
اقتباس
21من النقاط اهامة في إستقالة مجلي قاريء و متابع2011-05-26 22:43
6- إن السياسة الدولية للأردن يجب أن تنبثق من ضرورة إدراك أن الولايات المتحدة هي عدو العرب الأول في التحدي الذي يوجه الأردن والأمة العربية ، وما دامت السياسة تبنى على جهل أو تجاهل أو المكابرة في هذه الحقيقة فستبقى سياسة الحكم في الأردن خنجرا بيد التحالف الأمريكي الصهيوني يضرب المخططات الصهيونية.
اقتباس
22 --- ألمراقب2011-05-26 22:48
بلشت الحكومة اتخبص. ومن الان القرارات ستتخذ بشكل عدواني
اقتباس
23 --- الشنفرى الاردني2011-05-26 22:57
لا اعرف لماذا لا تحدثوا معلوماتكم؟
فها هو ايضا الحسبان يؤكد ان لا علاقة لاستقالته بهرب شاهين وسبق ان بين مجلي سبب استقالته وانها لا علاقة لها بهرب شاهين.
يبدو ان البخيت يستمرأ الكذب واستغل الحدثين لتطويل مدة حكومته.يا معروف يا ابو سليمان,من ذا الذي اوعز بتهريب شاهين؟
قلها وحسبك الله ,فكفاك ما تبلبعه من الشيفاز واصدق مع نفسك حتى نصدقك,ولو دامت لغيرك ما وصلتك,اصدق مع نفسك لنصدقك وكفاك تباكي على اغتيال الشخصية,فمن تهن عليه شخصيته يهن عليه اغتيال شخصيته,انت نظيف لكن هناك من اكتشف نقطة ضعفك ويسيرها لمصلحته,اصحو من غفوتك,فلم يفت الاوان لذلك
اقتباس
24 --- رزان2011-05-26 23:00
الجماعه اجبرو على الاستقاله والدليل نية التغيير الحكومي أشارت لها صحيفه كويتيه قبل أيام ...لماذا لم يستقيل وزير التجنيس والوطن البديل ؟
اقتباس
25الى رزان كركي2011-05-26 23:14
انا معك لا بد من استقالة السرور و لا بد من استقالة وزير الحكومةاحنا في زمن الواحد صار عيني عينك يتحرمن و يدافعو عن الحرامية لازم الوزارة تستحي على دمها و تستقيل
اقتباس
26 --- اردني حر2011-05-26 23:14
اراهن ان معروف البخيت سيدخل سجلات غينيس ، >>>>>>>>>>رئيس وزراء في التاريخ

ليست هناك تعليقات: